حمصي الحمادة، كاتب وباحث
أوراق 19- 20
الملف
افتتح جسر “الرقة” القديم للنقليات في العاشر من حزيران عام/1942/م، وللجسر في ذاكرة أهل “الرقة” وريفها ألف ذكرى وحكاية، أعطاهم فأحبوه، ووصلهم بالعالم فعشقوه، وأسعدهم فتغنوا به، في أفراحهم، وأعراسهم، والتراث الغنائي الرقي يحمل أجمل المعاني وأروع الصور عن جسر “الرقة”.
ويبدو أن لعلاقة الجسر بنهر الفرات السبب الوجيه لوروده بأهازيج العشق والغرام في أغاني الفرات، فلقد كانت الصبايا الملاح فيما مضى من الزمان يذهبن مع بعضهن البعض لجلب الماء، فيحملنه على رؤوسهن بطريقة فريدة من القدرة على التوازن، وكان العشاق من الشباب يقصدون الجسر للمشي الذي يريدون من وراءه الظفر بنظرة أو سلام ممن يحبون.
فأورد ذلك الشعراء الشعبيون بقصائدهم، فهاهو الحبيب الغالي يمر من فوق الجسر، ويشير إلى حبيبته السائرة مع صويحباتها بالسلام، لكنها لا تستطيع أن ترد على سلامه خشية أن يفتضح سر حبهما، فتقول الأغنية:
1
من فوق جسر الرقة
سلم عليّ بيدو
ما قدرت أرد السلام
خاف يقولون تريدو
والأم الرقّية تشبه أولادها وفلذات كبدها وهم يسيرون فوق جسر “الرقة” بالغزلان، بل إن أحدهم يشبه الضابط الألماني بجماله ومشيته، فتقول الأغنية:
2
من فوق جسر الرقة
عدّن ثلث غزلاني
حازم وفرحان الجخَّه
ومؤيد ضابط ألماني
– ولفظة “جخَّه” تعني الجيد الحسن،
أما مفهوم العشق عند الفتاة الرقّية، فأجمله ما كان عشقاً عفيفاً صادقاً، يتوج في النهاية بالزواج واللقاء، فتقول الأغنية:
3
من فوق جسر الرقة
زتَّم عليَّ وساده
لا تزعلن يا بنيات
الزين عشقو وراده
وأجمل لحظات العشاق، السير فوق جسر “الرقة” عند لحظات الغروب، حيث يرسم الشفق الأحمر لوحات رائعة على صفحات الفرات الخالد، فتقول الأغنية:
4
يا شويق هات اديتك
عالجسر تانتمشى
غابت علينا الشمس
وآني أنقش لك ممشَّه
– ولفظة “اديتك” هي تصغير محبب لدى أهل “الرقة” لكلمة يدك، ولفظة “ممشَّه” تعني المنديل المطرز.
ويكمل “الحمادة”: «أما الشاعر الدكتور “باسم الحاج”، فيرى الورود تنثر من فوق جسر “الرقة”، فتطير في الهواء مالئةً الجوَّ بعبقٍ سحري، فيحذر الفتيات من عشق شباب قبيلتة “البياطرة”، لأن عشقهم يكوي القلب ويضني الكبد فيقول:
5
من فوق جسر الرقة
نثرم ورد طياري
ووصيكن يا بنيات
من عشقة البيطاري
أما الشاعر الشعبي الأستاذ “محمود الذخيرة” فقد أعطانا لوناً غنائياً جميلاً، وصوراً تراثية رائعة، فهاهو الحبيب الغالي يسير الهوينى على جسر “الرقة”، لكن حبيبته تذكره بموعد اللقاء لركوب السفينة الصغيرة، لتسير بهم فوق صفحة الفرات الخالد فيقول:
6
من فوق جسر الرقة عاللون اللون
يمشي الغالي بهواده يا سمر اللون
آني وانت تواعدنا عاللون اللون
تا نركب بالطراده ياسمر اللون
وفي الصورة الثانية تلقي المحبوبة بخاتمها لحبيبها، وهي تسير فوق جسر “الرقة”، وهو يرى أن هذا الحب لابد أن يتوج بقبلة من شفاه الحبيبة، مستحلفاً إياها أن تعطيه هذه القبلة إكراماً لأهلها الأموات، فيقول:
7
من فوق جسر الرقة عاللون اللون
طوح عليّ بخاتم ياسمر اللون
خليني أحبك بثمك عاللون اللون
كرما لأهلك الماتم ياسمر اللون
– ولفظة “اثمك” تعني فمك، ولفظة “الماتم” تعني الذين ماتوا،
أما في العرس فإن العروس تُزف عصراً لمنزل الزوجية الجديد، الذي يكون العريس قد غادره قبل ذلك لمنزل أحد الأصدقاء أو الأقارب، وبعد العشاء تسير “الزفَّة” يتقدمها العريس بين أصدقائه وأقاربه، والشباب يلعبون أمام الزفة بالسيوف، ويطلقون العيارات النارية في الهواء ابتهاجاً، مرددين الهوسات الرقيَّة، حاملين “اللوكس”، وهو مصباح يضيء بواسطة الكاز، وتكون إضاءته باهرة، وكان فيما مضى من الزمان يستخدم بكثرة، لأن الشوارع لم تكن مضاءةً آنذاك بشكل جيد، أما النساء فيسرن خلف الرجال وهن يطوحن مع “الهلاهل” أي الزغاريد، مرددات بشكل جماعي:
8
من فوق جسر الرقة عدى الببور*
يا نيالك يا العريس ما اطول بالك
العروس مرت قبالك بأول طابور
* والببور لمن لا يعرفه هو القطار
ومازال المطربون الرقيِّون يتغنون بهذه الأغاني الجميلة في الأعراس والمناسبات، ومن أفضل من أدى هذه الأغاني فرقة “الرقة” للفنون الشعبية، بقيادة الفنان “إسماعيل العجيلي” وكذلك أبدعت في هذا اللون الغنائي الفنانة الشابة “خولة الحسين”، وأعتقد أنه لا يوجد جسر في العالم دخل في ذاكرة وذكريات وتراث منطقة كجسر “الرقة” القديم.
وحين يشاهد الشاب محبوبته وهي تشير له بالهبرية، وهو يدرك استحالة القاء لأنها متجهة نحو الجزيرة شمالا، وهو يعبر نحو الشامية جنوبا.
9
من فوق جسر الرقة
وتشوشح بالهبرية
هي صارت جزيرة
واني صرت شامية
وفي صورة ثانية كانت المحبوبة تسير الهوينا فوق الجسر، فمرت نسمة هواء أطارت الشالة من فوق رأسها، فظهرت جديلتها الشقراء الطويلة، وبان وجهها المضىء كالبدر أو الهلال.
10
من فوق جسر الرقة
طير الهوا الشالة
لاحت شقرة الجديلة
وبان البدر وهلاله
وحين نثرم الشاب الورود والزهور من فوق جسر الرقة، وكان ينتظر المحبوبة على مارد الماء، حضرت وملأت إناءها ماءً ولم تلتفت إليه، وكان الغضب باد على محياها.
11
من فوق جسر الرقة
طشم ورد ريحاني
تانيتهم عالمارد
صد الحلو زعلاني
من فوق جسر الرقة مرت المحبوبة، وقد ظهرت عليها صفات الهيبة والدلال، فشبهها الشاعر بريمة من ريام الكسرة، وبدأ يتساءل ماذا سيفعل.
12
من فوق جسر الرقة
مرت هيبة ودلالي
خطمن ريام الكسرة
يمّا شسوي بحالي
وهنا يسأل جسر الرقة، هل مر عليك أهل ريف الرقة، وهل كانت من بينهم واحدة طويلة كانت هي أجمل الصبايا.
13
جسر الرقة ياغالي
مامروك الشوايا
بيهن وحدة طويلة
نافت على الصبايا
وهنا يشاهد المحبوبة وهي واقفة على جسر الرقة وتشير له بخاتم بيدها، ومن ثم يرجوها أن تعطيه قبلة مستشفعا بأهلها الذين ماتوا.
14
من فوق جسر الرقة
طوطح علي الخاتم
يابنية اعطيني حبة
دخيل أهلك ال ماتم
ويقف على جسر الرقة وينظر إلى القسم الجنوبي الحديدي منه، وهنا يشكو من أن شدة عشقه وحبه قد جعل جسمة متعبا، ويشكو قائلا مخاطبا والدته: ماذا أفعل وليس باليد حيلة.
15
من فوق جسر الرقة
أناظر جسر الحديدي
ياويلي جسمي مهدود
يايمه اش طالع بيدي
وهنا يشاهد مجموعة من النساء يسرن على جسر الرقة برفقتهن أولادهن. وهنا يتحسر ويشعر بالندم لان قلبه قد تعلق بهن ولاسبيل للوصول إليهن.
16
من فوق جسر الرقة
يمشن هن وضناهن
حسرة واوف وندامة
قلبي طاح بهواهن
وهنا يشاهد المحبوبة تمر من فوق جسر الرقة، وقد تزينت بأجمل الهباري على رأسها، ويشبه عيونها بعيون الريم أما الوجه فكالبدر المضيء.
17
من فوق جسر الرقة
مرت أم الهباري
ياعيونها عيون الريم
والوجه بدر يلالي
وهنا يشاهد مجموعة من الفتيات الجميلات يسرن على جسر الرقة. وكل واحدة تشبه القمر بحسنها وجمالها. فالفتيات البيضاوات سلبن عقله، والسمراوات جعلنه لا يستطيع الحراك.
18
من فوق جسر الرقة
لاح القمر ياويلي
البيض خذن عقلي
والسمر هدن حيلي
وكتب الشاعر الأستاذ عبد السلام فريج قصيدة على ذات الإيقاع:
من فوگ جسر الرگة لازم لازم
أرسل سلامي كلو لابو حازم
وادعيلك ربي العالي لازم لازم
ياحمصي يااستاذي ابن الاكارم
اذكر وانت تدرسنا لازم لازم
وانت فيض المحبة والمكارم
دارت بينا الليالي لازم لازم
والعمر مر وعدا چني حالم
لكن بذارك بينا لازم لازم
أنتج خير وتزايد بالمواسم
كل الرگة تشكرك لازم لازم
وتنظر جيتك ياغالي سالم غانم